أخبار منوعة

اهمية وفوائد تجفيف الطعام.. هل الأطعمة المجففة خيارًا صحيًا؟

فوائد تجفيف الطعام

ما هي اهمية وفوائد تجفيف الطعام؟

إن عملية تجفيف الطعام . مثل الفواكه والخضروات لها فوائد عديدة. يمكن أن يعزز التجفيف مذاق الطعام ويجعل من السهل تخزينه واستهلاكه. وهي أيضًا طريقة تقليدية لحفظ الطعام ، مما يطيل من مدة صلاحيته ويحافظ على سلامته. قد يظل المحتوى الغذائي كما هو ، ومع ذلك ، قد يتم فقد بعض الفيتامينات مثل A و C أثناء عملية التجفيف. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يزيد محتوى السعرات الحرارية بسبب تقلص الطعام وزيادة تركيز العناصر الغذائية.

كما أن للجفاف مزايا أخرى ، مثل تسهيل النقل وتقليل وزن وحجم الطعام. هذا يجعلها خيارًا مثاليًا للمتنزهين والمعسكر والمسافرين الذين يحتاجون إلى حزم الضوء. يساعد تجفيف الطعام أيضًا على منع التلف ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية. علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون طريقة فعالة من حيث التكلفة للحفاظ على الطعام لأنها تتطلب الحد الأدنى من المعدات والطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد تجفيف الطعام في الحفاظ على نكهة وملمس الطعام ، وخاصة الفواكه والخضروات. تقوم عملية التجفيف بتركيز السكريات الطبيعية ، مما ينتج عنه مذاق أكثر حلاوة. يساعد التجفيف أيضًا في الحفاظ على لون الطعام وشكله وملمسه ، والذي يمكن أن يضيع أثناء طرق الحفظ الأخرى مثل التعليب أو التجميد.

قائمة الأطعمة المجففة

اللحوم المجففه

لحم البقر والديك الرومي المجفف كلاهما نوعان من اللحوم المجففة التي يمكن استخدامها كوجبات خفيفة. لحم البقر المجفف ، المعروف أيضًا باسم المقدد ، مصنوع من قطع اللحم الخالية من الدهون مثل لحم البقر أو الديك الرومي. يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، ويحتوي على 9 جرام لكل أونصة ، وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل الزنك ، و B12 ، والحديد. ومع ذلك ، فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم والكوليسترول ، حيث توفر أونصة ما يقرب من 22٪ من مدخولك اليومي من الصوديوم و 14 ملليجرامًا من الكوليسترول. لحم الديك الرومي المجفف غني أيضًا بالبروتين ، حيث توفر أونصة واحدة حوالي 11 جرامًا من البروتين. ومع ذلك ، فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم ، حيث توفر أونصة واحدة حوالي 11٪ من مدخولك اليومي. يحتوي لحم الديك الرومي على دهون أقل ، وخاصة الدهون المشبعة ، من لحم البقر المقدد ، ويمكن أن يؤدي اختيار لحم الديك الرومي المقدد المصنوع من اللحم الأبيض إلى تقليل محتوى الدهون بشكل أكبر.

الزبيب المجفف:

الزبيب الذي تمت إزالة الماء منه ، مما يجعله أكثر رشاقة ، وأكثر تركيزًا من حيث السكر والسعرات الحرارية. إنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة والألياف والحديد والبوتاسيوم ، لكن بعض العلامات التجارية قد تضيف أيضًا سكرًا إضافيًا. تحتوي أونصة واحدة من الزبيب المجفف على 17 جرامًا من السكر.

مشمش مجفف:

يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من العناصر الغذائية مقارنة بالمشمش الطازج. لديهم المزيد من الألياف والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم ولكن لديهم أيضًا المزيد من السعرات الحرارية والسكر. كما أنها تفقد معظم فيتامين أ وج أثناء عملية التجفيف.

الخوخ المجفف:

يحتوي الخوخ المجفف ، المعروف أيضًا باسم البرقوق ، على عناصر غذائية أكثر من الخوخ الطازج ، بما في ذلك البوتاسيوم والحديد والألياف وفيتامين K ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. ومع ذلك ، مثل الفواكه المجففة الأخرى ، فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر. البرقوق له تأثير ملين طبيعي ويمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك.

لتوت المجفف

يحتوي التوت المجفف ، مثل التوت البري أو العنب البري ، على تركيز أعلى من العناصر الغذائية ، مثل الألياف والحديد والبوتاسيوم ، مقارنة بالتوت الطازج. ومع ذلك ، فإن عملية التجفيف تزيد أيضًا من محتوى السعرات الحرارية والسكر ، ويمكن أن تؤدي عملية التجفيف إلى خسارة كبيرة لمضادات الأكسدة ، حيث تفقد بعض التوت ما يصل إلى نصف مضادات الأكسدة عند تجفيفها.

الخضروات المجففة

يمكن أن تكون الخضروات المجففة ، مثل البروكلي المجفف أو القرع ، وجبة خفيفة صحية أو مكونًا في الوصفات. غالبًا ما يحتفظون بالعناصر الغذائية أكثر من الخضروات الطازجة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي عملية التجفيف أيضًا إلى فقدان فيتامينات أ و ج .

طرق تجفيف الطعام

يعد تجفيف الطعام طريقة رائعة لحفظه ويوفر العديد من المزايا ، مثل تحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية والحفاظ على النكهة والقوام. هناك طريقتان رئيسيتان لتجفيف الطعام: استخدام الفرن أو مجفف الطعام. عند استخدام الفرن ، اضبطي درجة الحرارة على 140 درجة ، اتركي الباب مفتوحًا قليلًا ، وفكري في استخدام مروحة لتدوير الهواء. باستخدام مجفف ، اضبط درجة الحرارة على 140 درجة وقم بتدوير الصواني من الأعلى إلى الأسفل في منتصف عملية التجفيف. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم ملاحظة أنه في حين أن تجفيف الطعام له فوائد عديدة ، إلا أن العملية يمكن أن تؤدي إلى فقدان بعض الفيتامينات وزيادة محتوى السعرات الحرارية.

تجفيف بالهواء

هناك طريقة أخرى لتجفيف الطعام وهي التجفيف بالهواء. تتضمن هذه الطريقة تعليق الطعام ، مثل الأعشاب أو الفاكهة ، في مكان دافئ وجاف مع دوران هواء جيد. يجب حماية الطعام من الحشرات والغبار أثناء جفافه. قد تستغرق هذه الطريقة عدة أيام إلى أسبوعين ، حسب نوع وحجم الطعام الذي يتم تجفيفه.

استخدام المجففات الشمسية

من الممكن أيضًا تجفيف الطعام باستخدام المجففات الشمسية التي تستخدم طاقة الشمس لتجفيف الطعام. يوضع الطعام في وعاء معرض لأشعة الشمس ، وتستخدم مروحة لتدوير الهواء. هذه الطريقة أكثر فاعلية في المناخات المشمسة والجافة ، وقد يستغرق تجفيف الطعام عدة أيام إلى أسبوع.

باختصار ، يُعد تجفيف الطعام طريقة رائعة لحفظه ، مما يسهل تخزينه واستهلاكه ، بل ويعزز مذاقه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنها توفير المال وجعلها أكثر ملاءمة للنقل.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التجفيف يمكن أن تؤدي إلى فقدان بعض الفيتامينات وزيادة محتوى السعرات الحرارية في الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى