فوائد الصيام الصحية؟ نصائح لتحسين صحتك

الصوم هو الامتناع عن تناول المشروبات والأطعمة لعدد معين من الساعات، وبالإضافة إلى فوائده الروحانية والنفسية، فإن للصوم فوائد صحية عديدة لجميع أعضاء الجسم، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على أبرز فوائد الصيام الصحية للإنسان.

فوائد الصيام الصحية للجسم

للصيام فوائد صحية عديدة، مثل تحسين الجهاز الهضمي وتحسين وظائف المخ، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد والعديد من الأشياء الأخرى، وفيما يلي فوائد الصيام الصحية بالتفصيل:
images 2023 03 27T061356.668 1 2
فوائد الصيام

زيادة مناعة الجسم

يساعد الصيام على زيادة مناعة الجسم عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم التي تساعد في محاربة العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان، ووفقًا للعديد من الدراسات الصحية، فإن الصيام ينظف الأمعاء ويقوي بطانتها، وكذلك يزيد من الالتهام الذاتي وهي عملية تقوم فيها الخلايا بتطهير نفسها والتخلص من الخلايا التالفة والضارة.

التخلص من الوزن الزائد

من أهم فوائد الصيام الصحية هو إنقاص الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الإفطار والسحور، وكذلك تقليل السكريات والدهون وعدم تناول الطعام لساعات طويلة، ولكن لنجاح هذا الأمر من المهم الالتزام بتناول الطعام الصحي وعدم المبالغة في تناول الحلويات بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

المساعدة في حساسية الأنسولين

يعاني الكثير من الأشخاص من مقاومة الأنسولين، وهو مؤشر على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويحدث هذا عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة للأنسولين، ويساعد الصيام على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مرض السكري من النوع الثاني، نتيجة لاستهلاك الجلوكوز المخزن في الجسم أثناء الصيام للحصول على الطاقة، وهذا يعمل على خفض مستوياته في الجسم وبالتالي يؤدي إلى تحسين حساسية الأنسولين.

من فوائد الصيام الصحية تحسين وظائف المخ

أثبتت العديد من الدراسات أن الصيام يساعد على زيادة إنتاج بروتين BDNF، الذي يعمل على إبقاء خلايا الدماغ حية وتنمو بشكل صحيح ويساعد أيضًا على تعزيز التعلم والذاكرة والتفكير، لذلك يساعد الصوم على تعزيز الصحة العقلية بشكل كبير.

فوائد الصيام الصحية للقلب

نظرًا لقدرة الصيام على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم وخفض ضغط الدم، فإنه يعزز صحة القلب ويحسن من تدفق الدم في الجسم بالإضافة إلى تقليل الالتهابات، وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة، ولكن في حالة الإصابة بأمراض القلب بالفعل يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصيام.

تحسين الجهاز الهضمي

من بين فوائد الصيام الصحية تحسين الجهاز الهضمي والتخلص من السموم في الجسم بشكل طبيعي، كما أنه يعمل على اعتدال مستويات الحموضة في المعدة، أما بالنسبة لمرضى القولون فيجب عليهم الامتناع عن الأطعمة التي قد تزيد من تهيجه، لتجنب أي أعراض مزعجة خلال فترة الصيام.

 علاج مرض الزهايمر من بين فوائد الصيام

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض الزهايمر الذي يسبب مشاكل سلوكية وإدراكية تزداد سوءًا بمرور الوقت، ويعتبر الصيام خيارًا علاجيًا مساعدًا مع الأدوية للمساعدة في علاج مرض الزهايمر، حيث أثبتت الكثير من الأبحاث أن من فوائد الصيام هو أنه يساعد على تقليل أعراض الزهايمر بشكل كبير.

يمنع السرطان

نظرًا لقدرة الصيام على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم، فإنه يقلل بالتالي من مخاطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن وانخفاض نسبة السكر في الدم، يساعدان على منع نمو الخلايا السرطانية.

من فوائد الصيام إزالة السموم من الجسم

يساعد الصيام على التخلص من السموم طبيعياً من الجسم، حيث أن الامتناع عن تناول الطعام والشراب طوال اليوم يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي في التخلص من السموم، وعند حرق مخزون الدهون لتوليد الطاقة خلال فترة الصيام، يحرق الجسم أيضًا السموم الضارة الموجودة في رواسب الدهون.

إشراق البشرة ومكافحة الشيخوخة

من فوائد الصيام الصحية للمرأة بشكل خاص وللرجل بشكل عام، مكافحة الشيخوخة ، فتبدو البشرة أصغر سنًا لفترة طويلة حيث يساعد الصيام على التخلص من الخلايا الضارة ويعزز عملية إنتاج الكولاجين مما يؤدي بدوره إلى إبطاء عملية الشيخوخة ويجعل البشرة أكثر إشراقًا.

نصائح لتحسين الصحة خلال شهر رمضان

للاستفادة من فوائد الصيام الصحية، هناك نصائح يفضل اتباعها خلال شهر رمضان وهي كالآتي:

تناول وجبة إفطار صحية

من أولى العادات الصحية التي يفضل الالتزام بها طوال شهر رمضان، الإفطار بثلاث حبات من التمر والماء، وهذا يعطي الجسم طاقة فورية بالإضافة إلى تهيئة المعدة لتناول الوجبة الرئيسية، ويفضل أيضاً البدء بتناول الحساء الخفيف، والامتناع أو تقليل تناول الأطعمة المقلية والدسمة والمالحة، وتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني مع اللحوم قليلة الدسم، بالإضافة إلى تناول الخضار، كما يفضل مضغ الطعام ببطء للمساعدة على الهضم بشكل صحيح، ولا تنسى عدم الإفراط في تناول السكريات.

تناول سحور صحيًا

كما في حالة الإفطار، يجب أن تكون وجبة السحور صحية وغنية بجميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويفضل تناول الزبادي ودقيق الشوفان على سبيل المثال، بالإضافة إلى تناول الخضار والفواكه، ويساعد تناول الحبوب الكاملة على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة خلال اليوم، كما يفضل عدم شرب القهوة والشاي واستبدالها بالعصائر الطازجة والحليب. أيضًا، حافظ على شرب الماء بشكل متكرر أثناء الليل للمساعدة في الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء فترة الصيام ، والامتناع عن تناول المشروبات الغازية، وتقليل تناول القهوة بعد الإفطار.

ممارسة الرياضة باعتدال

قد يشعر كثير من الناس بالخمول في أيام رمضان، ولتفادي هذا الأمر، يجب الحرص على شرب السوائل بالإضافة إلى ممارسة الرياضة باعتدال، ويعمل هذا على تقليل الشعور بالتعب ويمد الجسم بالقوة اللازمة وكذلك يساعد على التخلص من الدهون الزائدة، ويفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين على الأقل أو قبل السحور مباشرة، ولا يفضل ممارستها في ساعات الصيام.

تخلص من العادات غير الصحية

من فوائد رمضان هو أنه فرصة جيدة للتخلص من العادات غير الصحية، مثل التدخين وتناول السكر بكثرة، كما أنه فرصة جيدة لاستبدال العادات الضارة بعدد من العادات الصحية بما في ذلك تناول المزيد من الخضار وممارسة الرياضة وتجربة شرب المشروبات دون إضافة السكر أو تحليتها بالعسل الأبيض. إلى هنا نصل لختام مقالنا حول فوائد الصيام الصحية، أوضحنا لكم أبرز المعلومات التي تتعلق بفوائد الصوم، وفي حالة وجود أي استفسارات تتعلق بهذا الموضوع، يمكنكم كتابتها أسفل المقال وسنقوم بالإجابة عليها فور رؤيتها.
زر الذهاب إلى الأعلى