ما هى اضرار فرد الشعر بالبروتين؟

تتمنى النساء الحصول على شعر حريري خالٍ من التموجات والتجاعيد، ولهذا السبب يعتمد العديد منهن على استخدام عصا البروتين لفرد الشعر، وهي أسرع طريقة لتحقيق النتيجة المثالية.
وعلى الرغم من المعرفة المتزايدة حول أضرار فرد الشعر بالبروتين، يظل العديد من النساء يعتقدن أن هذه الأضرار ليست خطيرة. ولذلك، يرغب أطباء سيماك في إلقاء الضوء على كل ما يتعلق بفرد الشعر بالبروتين وتأثيره على صحة الشعر والجسم بشكل عام.

ما هو البروتين وهل لها فوائد للشعر؟

البروتينات هي مركبات كيميائية تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية. تعتبر هذه البروتينات وحدات بناء الشعر.
تتعرض البروتينات للتلف نتيجة لعوامل بيئية أو عوامل خارجية مثل التعرض للحرارة المفرطة من مصادر مختلفة مثل أشعة الشمس ومجففات الشعر.

أضرار الفرد بالبروتين

البروتين المستخدم في فرد الشعر يسبب أضراراً كبيرة على المستخدمين منها مايلي :

  • ● وأحد أخطر المواد الموجودة فيه هي مادة الفورمالدهيد. تعتبر هذه المادة حارقة ولها رائحة نفاذة، وتسبب السعال والحرقة في العينين عند استنشاقها.
  • ● بالإضافة إلى ذلك، يسبب البروتين أضرارًا أخرى للشعر، مثل تساقط الشعر، خاصةً الشعر الضعيف. فبغض النظر عن المادة الكيميائية، فإنها تضعف الشعر وتؤدي إلى تساقطه من الجذور. ولتجنب ذلك، يمكن استخدام ماسكات قوية للشعر وتناول أقراص فيتامينات موصوفة طبياً لتعزيز صحة الشعر.
  • ● يمكن أيضًا أن يتسبب البروتين في ظهور قشرة على الشعر، وهذا يمنع الشعر وفروة الرأس من التنفس بشكل طبيعي ويعيق تغذية الشعر، مما يتسبب في مشكلة تساقط الشعر.
  •  ● وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب البروتين حساسية الجلد للمكونات المستخدمة فيه، مما قد يؤدي إلى حدوث التهابات في فروة الرأس، مثل ظهور طفح جلدي على شكل بقع حمراء.

أضرار الفرد بالبروتين على شعر الأطفال

يحتوى فرد الشعر بالبروتين على العديد من الأضرار التي يمكن للأطفال التحسس منها من ضمن هذه الأضرار مايلي :
  قد يعجبك أيضاً :- علاج ثقل في القفص الصدري الناتج عن التوتر والقلق
● تحتوي البروتين على مادة الفورمالين التي تعزز تنعيم الشعر وتضفي عليه لمعانًا وصحة. ومع ذلك، يكون تأثير تنعيم الشعر بالبروتين مرتبطًا بوجود الفورمالين، حيث يمنح البروتين الحيوية للشعر ويجعله يظهر بشكل جذاب، لكنه لا يمكن أن يحقق تنعيمًا كاملاً بدون الفورمالين.

● استنشاق طفلك مادة الفورمالين قد يؤدي إلى التهاب الحلق والسعال وحكة في العينين، باستخدام مكواة الشعر التي تحتوي على الفورمالين يعرضه لخطر التسمم وحتى الاختناق. استخدام البروتين بكميات كبيرة يمكن أن يسبب تلفًا لبصيلات الشعر وزيادة تساقط الشعر. 
 ● نظرًا لحساسية جسم الأطفال، استخدام مادة الفورمالين قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع ونقص الانتباه، وقد يعاني الطفل من حكة شديدة واحمرار في فروة الرأس.

هل استخدام الأم المرضع لـ فرد الشعر بالبروتين مضر ؟

بازدياد استخدام علاجات البروتين للشعر، يتعين علينا أن ننظر في الفوائد المحتملة مقابل الآثار السلبية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال. يتم امتصاص البروتين في جسمك عن طريق:
● قد تتسرب المواد الكيميائية إلى جسمك من خلال فروة الرأس، وبالتالي قد تؤثر على طفلك في حالة كنتِ ترضعينه. إذا كنتِ تعتمدين على الرضاعة الطبيعية، فمن الممكن أن تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع الحليب وتصل إلى طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية. لذا، يُنصح بتجنب استخدام مثل هذه العلاجات أثناء فترة الرضاعة.
● قد تؤثر بخارات المواد الكيميائية المستخدمة في علاجات الكيراتين على الجهاز التنفسي أثناء العلاج، وقد يعاني الأشخاص من الحساسية نتيجة التعرض لهذه البخارات الضارة. لذا، يُنصح بعدم إحضار طفلك إلى صالون تجميل الشعر حتى لا يتعرض لتأثير سلبي بسبب هذه البخارات الضارة.

أضرار الفرد بالبروتين للشعر للحامل

من المؤسف أن البروتين يمكن أن يكون ضارًا للحامل والجنين. يعود هذا الضرر إلى وجود مواد كيميائية في البروتين، مثل الفورمالديهايد (المعروف أيضًا بالفورمالين)، والتي قد تسبب تأثيرات سلبية على المرأة الحامل والجنين عند استنشاقها.

تم حظر استخدام الفورمالين في العديد من البلدان، حيث يحدد الحد الأقصى لاستخدامه عند 2٪. ومع ذلك، هناك العديد من الشركات التي تستخدم هذه المادة بتركيزات عالية. يعاني الكثيرون من عدم وعي تأثيرات هذه المادة، ولذا يُنصح بتجنب معالجة الشعر بالبروتين أثناء فترة الحمل لتفادي الأضرار المحتملة، ومن بينها: 

● زيادة تساقط الشعر بسبب الفورمالديهايد الموجود في البروتين.
● عدم وجود بروتين شعر مصمم خصيصًا للحوامل، ولا يتم تصنيع منتج خاص بفترة الحمل.
● تأثير المواد الكيميائية في البروتين على تشكل ثقوب في غشاء الحماية للجنين.
● احتمالية حدوث تشوهات في الجنين بسبب تأثير المواد الكيميائية على التوازن الهرموني.
● ضرورة تجنب معالجة الشعر بالبروتين في الأشهر الأولى من الحمل.

● صعوبة التنفس والحساسية الصدرية والربو الناجمة عن الغازات التي تتصاعد أثناء معالجة الشعر.
● رائحة الفورمالين المنبعثة من تسخين مادة البروتين قد تسبب الغثيان واضطرابات في المعدة والتقيؤ.
● قد تحدث دوخة وصداع وعدم توازن نتيجة لاستخدام معالجة الشعر بالبروتين.
● تتعرض صحة الجنين للخطر إذا تم نقل المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة الشعر بالبروتين إليه.
● قد يؤدي استخدام معالجة الشعر بالبروتين إلى حرق الشعر إذا تم استخدام بروتين يحتوي على تركيز عالٍ من الفورمالين.
● استنشاق الفورمالديهايد أو امتصاصها عبر الجلد يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.
● بناءً على هذه الآثار الضارة المحتملة، يُنصح بشدة بتجنب معالجة الشعر بالبروتين خلال فترة الحمل لضمان سلامة الحامل والجنين

علاج تساقط الشعر بعد البروتين

هناك بعض العلاجات والخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها لتفادي اضرار البروتين ولعلاج شعرك منه كالتالي:

  • ● للحفاظ على صحة ولمعان شعرك وتعزيز نموه بقوة، ينبغي عليك تناول الفيتامينات والمكملات اللازمة التي تهدف إلى تعزيز نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتقليل استخدام الشامبو بشكل متكرر. وفي حالة الحاجة، ينبغي تحديد موعد مع طبيب أمراض الجلد، حيث تتعدد الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، ومن المهم الكشف عن السبب المحدد في وقت مبكر للحصول على الحلول المناسبة.
  •  
  • ● أيضاً عند غسل شعرك، استخدمي منتجات خفيفة وغير مؤذية للشعر، فشعرك الخفيف أو المتساقط يكون هشًا وعرضة للتلف.
  • ● استخدمي شامبو لطيف، حيث يمكن لبعض أنواع الشامبو أن تفقد شعرك رطوبته. قومي بتطبيق بلسم مرطب بعد كل استخدام للشامبو، ليغطي البلسم كل خصلات شعرك ويقلل من تكسر الاطراف وتقسيمها ويقلل من التجاعيد.
  • ● استخدمي منشفة من الألياف الدقيقة التفافها حول شعرك لتسريع عملية التجفيف، حيث يساعد ذلك في تقليل وقت التجفيف. 
  •  ● تجنبي استخدام أي منتجات تحتوي على زيوت ساخنة، حيث تتسبب في تسخين الشعر وزيادة تلفه الهش. يجب تجنب صبغ الشعر باستخدام الأصباغ، حيث تعتبر منتجات قاسية على الشعر وتجعيده.
  • ● قللي من استخدام مكواة تصفيف الشعر والأدوات الساخنة الأخرى، حيث يتسبب استخدام هذه المنتجات في تسخين الشعر وتسبب ضعفه بشكل أكبر. 
  • ● عند استخدام مجفف الشعر، يُفضل استخدامه على أقل درجة حرارة ممكنة، ولكن من الأفضل ترك الشعر يجف طبيعيًا بدلاً من استخدام مجفف الشعر، حيث إن استخدامه بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تشابك الشعر المبلل في المنشفة المصنوعة من الألياف الدقيقة بشكل أسرع.

زر الذهاب إلى الأعلى