نصائح لعلاج اسمرار الكوع والركبة والعناية بالركب والأكواع

نصائح لعلاج اسمرار الكوع والركبة والعناية بالركب والأكواع, حلم كل فتاة هو الحصول على جسم مثالي وبشرة خالية من العيوب، ومع ذلك، تواجه العديد من الفتيات مشاكل جلدية طفيفة تؤثر سلبًا على ثقتهن بأنفسهن. من بين هذه المشاكل الشائعة تأتي اسمرار الركب والأكواع، الذي يمكن أن يكون مصدر إزعاج وعدم راحة. في هذا السياق، سنستعرض أسباب هذه المشكلة ونقدم بعض النصائح لعلاجها في هذا المقال.

أسباب سواد الركب والأكواع

الظاهرة الشائعة للبقع الداكنة في الركبتين والمرفقين تُعتبر طبيعية وشائعة بين النساء، ناتجة عن الاحتكاك المستمر بين البشرة والأقمشة. تظهر هذه البقع بشكل أكثر تكرارًا لدى حاملي البشرة الداكنة، حيث يزيد إنتاج الميلانين بشكل أكبر. ورغم أن اسمرار الركبتين والمرفقين غالباً لا يشكل مشكلة خطيرة، يمكن أن يكون ناتجًا في بعض الحالات عن اضطرابات جلدية تحتاج إلى رعاية طبية. من بين الأسباب المحتملة لهذا الاحمرار تعريض البشرة لأشعة الشمس، وتأثيرات أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية، وآثار جانبية لبعض الأدوية. تراكم الجلد الميت، والتقلبات الهرمونية، والجفاف أيضًا قد يسهمون في هذه الظاهرة.

نصائح لروتين العناية بالركب والأكواع

يستوجب على منطقة الركب والأكواع اهتمامًا خاصًا نظرًا لتعرضها المستمر للعوامل الخارجية مثل الطقس والحرارة. في هذا السياق، نقدم روتين عناية فعّال لتحقيق توحيد لون الركب والأكواع والوقاية من اسمرارها: 1. غسل الجسم يوميًا:
    • غسل الجسم يوميًا يمنع تراكم البكتيريا والأوساخ، ويُنصح باستخدام صابون مطهر لتحقيق تنظيف عميق.
2. تقشير الركب والأكواع:
    • يُجرى تقشير المنطقة مرتين في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة، ويمكن استخدام سكراب تجاري أو خلطة من السكر والليمون.
3. ترطيب الركب والأكواع:
    •  ترطيب هاتين المنطقتين مهم جدًا، ويُفضل الترطيب بعد غسلها مباشرة وخاصة بعد خطوة التقشير.
4. تطبيق البانثينول:
    •  يساعد كريم البانثينول يوميًا في حماية وترميم البشرة وتفتيح الأكواع والركب.
5. استخدام الواقي الشمسي:
    •  تطبيق الواقي الشمسي قبل الخروج يُساعد في منع اسمرار المنطقة نتيجة لتأثيرات الشمس.
6. الحمام المغربي:
    •  إدراج الحمام المغربي في الروتين الشهري يُساعد في توحيد لون البشرة وعلاج مشكلة الركب والأكواع الداكنة.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام خلطات طبيعية لتفتيح لون الركب والأكواع، مثل ماسك العسل والألوفيرا أو مقشر الشبة والملح، وغيرها من الوصفات الفعّالة لتحقيق النتائج المرجوة.

كريم لإزالة سواد الركب والأكواع

توجد عدة أنواع من الكريمات التجارية المستخدمة لمعالجة مشكلة الأكواع والركب الداكنة، وفيما يلي قائمة بأفضل هذه الأنواع والتي تُعتبر آمنة وفعّالة، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات: 1. كريم فولديكس:
    •  يعتبر مقشرًا فعّالًا للركب والأكواع، حيث يحتوي على مادة الألفا هيدروكسي التي تزيل الخلايا الميتة وتساعد في تفتيح لون البشرة، مع تركيبته المرطبة والمغذية.
2. كريم اكسريال:
    • يحتوي على مواد فعالة تعمل على تبييض الأكواع والركب، ويتمتع بفعالية سريعة ويعتبر آمنًا للاستخدام.
3. كريم ديرماسوتيك:
    •  يُستخدم لتوحيد لون البشرة وإزالة التصبغات والبقع في مناطق الركب والأكواع، ويحتوي على حمض السالساليك لشد البشرة والتخلص من العيوب.
4. كريم يوسيرين:
    •  يثبط إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن اسمرار الجلد، مما يؤدي إلى تفتيح الركب والأكواع في وقت قصير.
5. كريم تريتوسبوت:
    • يحتوي على مادة الهيدروكينون التي تساعد على تفتيح لون الجلد، ويعتبر خاليًا من العطور مما يجعله آمنًا للاستخدام وغير مسبب للحساسية.
شاهد أيضا: أسباب سواد الشفاه ونصائح لعلاج الشفايف الداكنة

نصائح للعناية بالركب والأكواع

لتحقيق لون موحد للركبتين والمرفقين مع باقي الجسم وتجنب اسمرارهما، إليك بعض النصائح التي قد تكون فعّالة إذا تم اتباعها: 1. شرب كمية كافية من الماء:
    •  يُنصح بشرب لا يقل عن لترين من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب البشرة في منطقة الركبة والمرفق، حيث يُعتبر الترطيب الداخلي مهمًا مثل استخدام كريمات الترطيب.
2. تجنب الملابس الضيقة:
    •  يُفضل تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي قد تضغط على منطقة الركبة والمرفق، ويُفضل ارتداء ملابس فضفاضة خلال فترات الراحة في المنزل.
3. تجنب التعرض لأشعة الشمس:
    •  يُفضل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في الظهيرة، لتجنب الأضرار التي قد تحدث في البشرة وخاصة في منطقة الركب والأكواع.
4. تجنب الاستحمام بالمياه الساخنة:
    •  يُنصح بتجنب الاستحمام بالماء الساخن لتجنب جفاف البشرة الذي يؤدي إلى اسمرار الركب والأكواع، ويُفضل استخدام الماء الفاتر بدلاً من ذلك.
5. تناول فيتامين A و E:
    • يُعتبر تضمين فيتامينات A و E في النظام الغذائي الصحي فعّالًا في مكافحة اسمرار الركب والأكواع، ويمكن العثور على هذه الفيتامينات في البطاطا والجزر والسبانخ.
6. استخدام الصابون الطبيعي:
  •  يُفضل استخدام الصابون الطبيعي الذي يحتوي على زيوت مرطبة مثل زيت الزيتون وزيت الأركان، وتجنب الصابون الذي يحتوي على عطور قد يسبب حساسية وجفاف الجلد وبالتالي اسمراره.
زر الذهاب إلى الأعلى