أفضل نصائح إنقاص الوزن بسرعة

نصائح إنقاص الوزن في أسرع وقت وفعالية طويلة الأمد، حلم جميع الأشخاص هو القدرة على الحصول على الوزن المثالي للطول والشكل الخارجي، ولكن هذا الأمر ليس بالسهل فهو يحتاج إلى قرار نابع من الداخل وإرادة قوية وأيضًا لا يمكن أن يتم التوقف في وسط الطريق بل يتم للأبد حتى لا تحدث انتكاسة.

نصائح إنقاص الوزن

التغييرات طويلة الأمد من الأمور التي يجب أن تؤخذ من كافة الجوانب، وعادات الطعام والشراب تعد من أصعب الأنواع التي تحتاج إلى وقت وجهد، ولعمل ذلك اتبع النصائح التالية:

المراقبة الذاتية

أهم عوامل إنقاص الوزن هو القيام بمراقبة الكمية والنوعية التي سيتم تناولها من الطعام، ويمكن القيام بهذا الأمر من خلال تسجيل كافة التفاصيل في مفكرة وعمل قوائم من المأكولات والمشروبات المسموح بتناولها على مدار اليوم من أجل الاختيار وليس الإجبار.

ممارسة الرياضة

هناك تمارين رياضية محددة تساعد في إنقاص الوزن ولكن الأمر لن يكفي وحده بل يجب أن يتبعه الانتظام وتحديد وقت محدد يومي على الأقل ساعة من أجل القيام به.

  • وجب التنويه إلى أن مرضى القلب والسكري عليهم مراجعة الأطباء المختصين من أجل معرفة النظام المناسب لهم، والأنشطة التي يمكن القيام بها حتى لا تتأثر صحتهم بذلك.
  •  أقرا اياضا: فوائد ماء الورد للبشرة.. نضارة وحيوية

تقليل السعرات الحرارية

إنقاص الوزن تقوم على التخلص من السعرات الحرارية أكثر من التي يتم الحصول عليها فينصح دومًا بالبحث عن الأطعمة التي تكون قليلة السعرات الحرارية لإشعار الجسم بالشبع لأطول مدة ممكنة.

الحد من كميات الكربوهيدرات

يقصد بها الخبز والأرز والمكرونة، وتتحول الكربوهيدرات إلى غلوكوز في الدم، لأنه يعمل على تحفيز إفراز الانسولين وإدخاله إلى الغلوكوز وإنتاج الطاقة.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف يعرف عنها قدرتها على فقدان الوزن وزيادة شعور الشخص بالشبع، وتقليل الرغبة في تناول الطعام، وأهم مصادرها يكون الخضراوات والفاكهة والعدس والشوفان وغيرهم من المكونات الطبيعية.

شرب المياه

يختلط الأمر على بعض الأشخاص بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، مما يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من سعة الجسم وحاجته، لذا ينصح بوضع زجاجة من المياه قريبة من متناول يد الشخص من أجل تقليل الشعور بالجوع.

تناول الطعام في مواعيد محددة

اعتياد الجسم على تنظيم الطعام وتحديد مواعيد معينة من أجل تناولها يساعد في زيادة معدلات الحرق السعرات الحرارية، ويمكن أن تعمل هذه العادة على تقليل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

معرفة الحصص الغذائية المتناولة

لا يمكن أن يتم تناول الطعام بصورة عشوائية فقط بل يجب أن يتم البحث والتدقيق عن كمية المكونات الموضوعة في الطعام المتناول حتى لا يكون هناك سعرات حرارية أو سكريات بنسب عالية في إحداها مما يؤدي إلى زيادة الوزن المفاجئ.

إرشادات سريعة من أجل إنقاص الوزن

مجموعة من النقاط البسيطة والسريعة تساعد في إنقاص الوزن بصورة كبيرة، ويمكن أن يتم اتباعها من أجل الحفاظ على النتيجة الحالية، وهذه النقاط هي:

  • تناول أربع حصص من الخضراوات وثلاثة من الفاكهة الطازجة.
  • استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة.
  • استخدام كميات مناسبة من الدهون الصحية.
  • التقليل من السكر قدر الإمكان.
  • اختيار مشتقات الحليب واللحوم التي تكون قليلة الدهن ويتم تناول كميات محدودة منها.

استراتيجيات إنقاص الوزن

لإنقاص الوزن بصورة آمنة يجب أن يتم اتباع أحد الاستراتيجيات التي تم الإعلان من قبل المختصين وهذه الاستراتيجيات هي:

التأكد من الاستعداد للأمر

فقدان الوزن يحتاج وقت وجهد والتزام ثم التزام، فبينما تريد تأجيل الأمر إلى أجل غير مسمى هناك رغبة ملحة من أجل اتخاذ هذه الخطوة، ولكن قبل أي شيء والتأكد من الاستعداد لمثل هذه الخطوة الكبيرة، وسؤال النفس جميع الاسئلة للتأكد من معالجة كافة الضغوط والعواطف.

البحث عن الدوافع الداخلية

لا يمكن لشخص أن يدفع شخص آخر من أجل إنقاص الوزن فالأمر إما أن يكون نابع من الداخل وله هدف لإحداث هذا التغيير الكبير، ويمكن أن يتم من خلال عمل قائمة قوية وخطة مدروسة للاستمرار في استمداد القوة والعزيمة منها من أجل الوصول إلى الهدف المرجو.

وضع أهداف واقعية

إنقاص الوزن يجب أن يتم من خلال وضع أهداف واقعية مثل تحسين مظهر الجسم الخارجي، والتعرف على المدة التي ستتم فيها هذه العملية، وأبسط ما يمكن وضعه هو تحديد نسبة إنقاص الأسبوعية أو الشهرية والعمل على تحقيقها.

تناول طعام صحي أكثر

يجب أن يكون هناك نمط غذائي صحي مختلف وهدفه الرئيسي هو إنقاص الوزن، وتخفيض السعرات الحرارية.

حافظ على نشاطك

يمكن أن يتم لإنقاص الوزن من دون التمرن، ولكن الأنشطة البدنية المستمرة والمنتظمة يمكن أن تساعد في التخلص من السعرات الحرارية التي لا يمكن فقدانها بالنظام الغذائي وحده.

وهناك فوائد صحية للانتظام على التمارين الرياضية يكون أهمها هو تقوية نظام القلب والأوعية الدموية، والمساعدة في تقليل ضغط الدم، والمحافظة على المعدل الذي تم فقدانه من الوزن.

تغيير وجهة النظر

لا يكفي أن يتم تناول أطعمة صحية وممارسة الرياضة من أجل أن يتم إنقاص الوزن، فالقيان بهذا الأمر يجب أن يتم إدارته لأطول مدة ممكنة وأن تكون العملية ناجحة.

فالعادات التي تم اكتسابها خلال تلك الفترة وللوصول إلى النتيجة المرجوة يجب الاستمرار عليها، ولكن لا تجعل الأمر روتيني بالنسبة لك فيجب أن يتم تغيير أو وضع استراتيجيات جديدة لتغيير العادات والمواقف.

فوائد إنقاص الوزن

اتباع النصائح الخاصة بإنقاص الوزن وإرشادات الطبيب يعود على الشخص وجسده بالكثير من الزوائد يمكن أن يكون على رأسها الآتي:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم والضغط والسكري.
  • الحد من حموضة المعدة، حيث تضغط الدهون المحيطة بالمعدة عليها مما يساعد في ارتداد حمض المعدة إلى المريء، ولكن بعد لإنقاص الوزن يكون كل شيء في موضعه الصحيح.
  • النوم بشكل مريح، يمكن أن يكون الأمر من الفوائد العجيبة ولكن السمنة المفرطة تصيب الشخص بمتلازمة انقطاع النفس أثناء النوم.
  • تقليل آلام المفاصل، فعند تخفيف الوزن يقل الوزن والعبء الزائد على مفاصل القدم، مما يقلل من الآلام وتهيج الأعصاب الناشئ منها.
  • تحسين الخصوبة، حيث إن الحصول على الوزن المناسب يساعد في تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات، وأيضًا إنقاص نسب مستويات الأندروجين والوقاية من أمراض مزمنة عديدة.

من أهم الامور التي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن يجب أن تكون استبدال كل ما هو غير طبيعي أو من مواد حافظة بمواد طبيعية مثل العسل بدل من المحليات الصناعية والسكر.

زر الذهاب إلى الأعلى