أفضل 5 نصائح خلع ضرس العقل وهل يؤثر على شكل الوجه؟

نصائح خلع ضرس العقل لابد أن يعلمها كل شخص تعرض للتدخل الجراحي من أجل إزالة ضرس العقل، فهو من الأسنان الدائمة التي توجد في الفكوك الأربعة العليا والسفلى في الأركان الخلفية، خصوصًا إن كان يصحبه آلام مبرحة أو عدوى بكتيرية أدى إلى تكون خراج في الضرس أو اللثة، تابعونا للتعرف على أبرز الإرشادات التي يجب اتباعها.

نصائح خلع ضرس العقل

لتجنب حدوث العديد من المشاكل الصحية لابد من اتباع نصائح خلع ضرس العقل التي ينصح بها الأطباء بعد الجراحة، حتى ولو لم يكن هناك أي مشكلات قبل الخلع، ومنها ما يلي:

  1. الالتزام بوضع قطعة من القطن أو الشاش المعقم على موضع الضرس المخلوع لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا مع تغييرها من وقت لآخر، حتى يتوقف النزيف.
  2. الاعتماد على الكمادات الباردة للمساعدة على تقليل الورم الناتج عن الخلع قدر المستطاع، مع التقليل أيضًا من الآلام الناتجة عن الجراحة موضع الضرس.
  3. الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة وعدم القيام بأي حركات قوية أو رفع أثقال وأحمال كبيرة لعدم حدوث نزيف مفاجئ مرة أخرى بعد توقفه.
  4. عدم تناول الطعام إلا بعد مرور فترة من الوقت كافية وليكن يوم كامل أو أكثر حسب الحالة بعد إجراء الخلع واتباع نصائح خلع ضرس العقل.
  5. عدم التدخين لحين التئام الجرح نهائيًا، واستخدام المحلول الملحي لتعقيم الجرح بشكل دائم وعدم تلوث مكان الخلع، مع تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب.

جراحة خلع ضرس العقل

تلك النوع من الجراحة التي يعقبها مجموعة من نصائح خلع ضرس العقل التي يمليها الطبيب المختص على المريض، تتم عبر مجموعة من الخطوات الدقيقة، كما يلي:

  • يقوم طبيب الأسنان بتخدير المريض تخدير موضعي مع النصح بتناول مسكنات الألم قبل القيام بإجراء الجراحة.
  • يتم عمل أشعة بانوراما للأسنان للتعرف على وضعية الضرس والتحكم فيه دون حدوث أي مشكلات لا يحمد عقباها.
  • إن كان الضري مغمور داخل اللثة يبدأ الطبيب في عمل شق جانبي للتحكم في إخراج الضرس من مكانه بسهولة.
  • وفي بعض الحالات الصعبة يكون الضرس غائر بشكل كبير ويضطر الطبيب إلى حفر العظم وإخراجه دون ترك أي جزء منه.
  • الطبيب المتمرس يقوم بتعديل اللثة ومعالجة ما حدث بها من تهتكات بعد إخراج الضرس، محاولة وقف النزيف من خلال وضع القطن المعقم وعدم إزالته إلا بعد فترة.

فوائد خلع ضرس العقل

نصائح خلع ضرس العقل التي ينصح بها الأطباء تكون في بعض الحالات الحرجة التي يضطر فيها الطبيب لتقديم تلك النصيحة، على الرغم من عدم حدوث مشكلة صحية تستدعي ذلك، لماذا؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال ما يلي:

  • في الكثير من الحالات لا يمكن لضرس العقل النمو بشكل كامل وصحيح، لذا لابد من خلعه وإلا سوف يتسبب في مشكلات حادة لصاحبها.
  • أن يظل الضرس خفي داخل اللثة ويتعذر بروزه، ما يتسبب في انحشاره داخل الفك ما يؤدي مع مرور الوقت لالتهاب حاد وأكياس ضارة بجذور الأسنان الجانبية.
  • أن يكون بروزه من اللثة جزئيًا ويصعب تنظيفه ويعد في تلك الحالة بؤرة جاذبة للبكتيريا التي قد تكون سببًا أساسيًا في حدوث التهابات اللثة.
  • مزاحمته للأسنان الموجودة بجانبه إن لم يكن هناك مكان كاف لكي ينمو نموًا طبيعيًا، في تلك الحالة ينصح أطباء الأسنان بخلعه على الفور.
  • في حالة تعرض الضرس للألم والعدوى البكتيرية أكثر من مرة مع تكون أكياس وجيوب وحدوث أضرار بالغة للضرس والأسنان المجاورة له.

تعرف على…ما هى فوائد الخس؟ حرق الدهون..

متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة

التعافي من آلام خلع ضرس العقل ربما تستمر إلى أربعة أيام بعد الخلع على الأكثر، ويمكن مع تناول مسكنات الألم أن يمارس الشخص حياته اليومية بشكل طبيعي، ومع ذلك فإن هناك البعض من الحالات التي تصنف لدى أطباء الأسنان معقدة أن يستمر معها الألم بعد الخلع لما يقرب من أسبوع كامل وربما يمتد لعشرة أيام.

ولكن الراحة تعد سبيل إلى التخلص من ألم خلع الضرس حيث تساعد على سرعة التئام الجرح وتمنح الجسم القدرة على تكوين الخلايا الدموية البيضاء التي تلعب دورًا هامًا في دفع أي أذى أو عدوى بكتيرية عن مكان الخلع، مع الابتعاد عن أي أعمال شاقة بعد الخلع مباشرة وحتى الساعات الأولى بعدها مع الجلوس في حالة من الاستلقاء.

ما هي أبرز مشاكل ما بعد خلع ضرس العقل؟

بعد أن تعرفنا على نصائح خلع ضرس العقل لابد أن نتعرف على طبيعة المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجه المريض بعد خلع الضرس، والتي هي كما يلي:

  • المعاناة من ظهور حالة تعرف بالكنيسة الجافة والتي تحدث في حالة تخثر كتلة من الدماء بعد إجراء الجراحة وإزالة الضرس.
  • حدوث التهابات حادة وتورم مع احمرار شديد في اللثة مصحوبًا بارتفاع في درجة حرارة الجسم وآلام شديدة في الفك لابد معها تناول المضادات الحيوية.
  • خطأ طبي أثناء عملية الخلع يتجسد في التأثير السلبي على الأعصاب، ما يؤدي للشعور بتنميل في منطقة الوجه وخصوصًا الموجودة تجاه الضرس المخلوع.
  • استمرار النزيف الدموي بعد مرور يوم كامل من خلع الضرس، أو بسبب حدوث مضاعفات بسبب التخدير الذي في بعض الحالات يكون جرعة كبيرة بعض الشيء.

الأعراض المصاحبة لمشكلات ضرس العقل

إن كنت في حالة من المعاناة القاسية مع متاعب ضرس العقل وتعرضه للالتهاب الشديد، فهناك احتمالية كبرى بأنك سوف تتعرض لتلك الأعراض التي نذكر منها ما يلي:

  • تورم اللثة المحيطة بالضرس وعدم القدرة على الكلام أو المضغ والبلع ما يسبب توقف للأنشطة اليومية في حياتك.
  • الشعور بآلام مبرحة في منطقة الفك الموجود به الضرس المتضرر، مع الشعور بمتاعب في الفكين قد يصعب عليك معها تحديد موضع الألم بدقة.
  • حدوث نزيف في اللثة في بعض الأحيان، مع تورم في الجهة تجاه الضرس الذي يحتاج إلى تدخل طبي سريع للقضاء على تلك المتاعب.
  • في حالة المعاناة من تلك الأعراض أو تفاقمها لابد من الإسراع في زيارة الطبيب المختص لخلع ضرس العقل أو علاجه إن أمكن ذلك.

بهذا نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على أهم نصائح خلع ضرس العقل التي يقدمها الطبيب للمريض بعد الجراحة لتلافي حدوث أي مضاعفات يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة العامة للمريض.

زر الذهاب إلى الأعلى