تأثير الوسائط الرقمية على حياتنا.. إليك كيفية الحفاظ على تركيزك

حددت الدكتورة جلوريا مارك ، أستاذة المعلوماتية في جامعة كاليفورنيا ، إيرفين ، تقليل فترات الاهتمام في المجتمع. وفقًا لبحثها ، يمكن للأشخاص التركيز فقط على شاشة واحدة لمدة 47 دقيقة في المتوسط ، وإذا تم تحويل انتباههم عن مشروع نشط ، فإن الأمر يستغرق حوالي 25 دقيقة لاستعادة التركيز عليه.

يوضح مارك أنه عندما تتم مقاطعة الأشخاص أثناء مهمة ما ، فإنهم ينتقلون إلى مشروع مختلف – مشروع ثالث بدلاً من العودة إلى العمل الأصلي. والأكثر إثارة للدهشة ، أنه عند العمل في المشروع الثالث ، يتشتت انتباه الناس أيضًا وينتقلون إلى المشروع الرابع.

تم فضح أسطورة تعدد المهام من قبل مارك ، الذي صرح أنه مع استثناءات قليلة فقط ، فإن تعدد المهام غير موجود. وقد تسبب هذا في قيام الكثيرين بإعادة النظر في موقفهم تجاه تعدد المهام ، والذي كان يُنظر إليه سابقًا على أنه طريقة فعالة للتعامل مع متطلبات العصر الرقمي.

غالبًا ما يؤدي القيام بمهمتين متطلبتين في وقت واحد إلى تقليل التركيز والأداء ، بالإضافة إلى زيادة الضغط. وفقًا للدراسات الحديثة ، يمكن أن يسبب الإجهاد النفسي التعب والمزيد من الأخطاء وانخفاض الإنتاجية. غالبًا ما تكون الأجهزة التكنولوجية ، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر ، مسؤولة عن تشتيت الانتباه وفقدان التركيز.

لاستعادة التركيز ، من المهم الانتباه لاستخدام التكنولوجيا وإنشاء إجراءات يومية. يمكن أن يساعدك تحديد مواعيد العمل في الصباح قبل أن تكون متيقظًا تمامًا ، ومنع عوامل التشتيت عندما تكون أكثر تركيزًا ، وكتابة المهام في المساء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد إخفاء مواقع الشبكات الاجتماعية عن هاتفك أو ترك الهاتف في غرفة أخرى أو في درج المكتب في تقليل التشتيت. من المهم أيضًا أخذ فترات راحة منتظمة ، حيث أن المشي لمدة 20 دقيقة في الطبيعة هو الأكثر فعالية. يمكن أن يساعد هذا الأشخاص على إنتاج المزيد من الأفكار ، حيث يُعرف عنه زيادة الإبداع.

زر الذهاب إلى الأعلى