طريقة عمل محشى ورق العنب

تاريخ محشى ورق العنب
يرجع تاريخ محشى ورق العنب إلى العام 1300 ميلادية، ويعد واحدًا من أشهى الأكلات التى انتقلت للعرب من الأتراك خلال فترة الدولة العثمانية، وكان يعرف عند الأتراك باسم “يبرق” وهى كلمة تركية تعنى “ورق العنب” وكان يقصد بها ورق العنب المحشو بالأرز مع اللحم المفروم أما محشى ورق العنب الذى نعرفه فى الوقت الحالى بالأرز بالخلطة والبهارات وحسب فكان يعرف باسم “اليالنجى” بمعنى “الكذاب” أى أنه بدون لحم.
الأسماء المختلفة لمحشى ورق العنب
إلى جانب اسمه الشهير “ورق العنب” يعرف هذا الطبق الشهى فى دول العالم العربى المختلفة بأسماء كثيرة، ففى مصر يعرف باسمه العادى “محشى ورق العنب” أما فى فلسطين والأردن فيعرف باسم “ورق الدّوالى”، وفى سوريا يعرفونه بالاسم التركى له “يبرق” أما فى العراق فيعرفونه باسم “دولمة”.

القيمة الغذائية لورق العنب
يتمتع ورق العنب بقيمة غذائية كبيرة فهو مفيد لمرضى السكر ويعد من الأطعمة المقاومة للالتهابات، ويساهم فى علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمى مثل الإمساك وعسر الهضم، كما يساعد فى حماية الجسم من البكتيريا والجراثيم.

طريقة عمل محشى ورق العنب
تشبه طريقة عمل محشى ورق العنب غيره من أنواع المحشى، فطريقة الحشوة واحدة تقريبًا، ويختلف فقط فى طريقة إعداد ورق العنب للتحضير، وهو أمر بسيط جدًا لا يستغرق الكثير من الوقت، كما أنه يمكنك شراء ورق العنب الجاهز من أى متجر وتبدأى حشوه على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى