فوائد تناول المشمش .. طب الأعشاب التقليدي

فوائد تناول المشمش رغم صغر حجم حبة المشمش، إلا أنها تتميز بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية المتعددة. إن هذه الفاكهة البرتقالية ذات اللب الطري تحتوي على غنى من الفيتامينات والمعادن، وتمتاز بنكهتها الحلوة وقشرتها المخملية ذات الزغب. دعونا نستكشف مزيدًا من فوائد المشمش.يُعرف المشمش أيضًا بالخوخ الأرمني، وهو ثمرة صفراء أو برتقالية اللون، مستديرة الشكل، وتحتوي على نواة في وسطها. تميل نكهتها إلى الحموضة، مما يمنحها طابعًا فريدًا.

العناصر الغذائية الموجودة في المشمش

بالإضافة إلى الفوائد الغذائية والسعرات الحرارية التي يوفرها المشمش، تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وهي مضادات أكسدة قوية تساهم في مكافحة الجذور الحرة في الجسم.

اقراء ايضا: فوائد ورق الغار .. طب الأعشاب التقليدي

1.غني بالألياف

  • مثل باقي الفواكه، يُنصح بتناول المشمش بشكل كامل دون تقشيره، للاستفادة من الألياف الغنية التي يحتوي عليها. يمكنك فقط التخلص من النواة أو البذرة.
  • ويجب أن تعلم أن المشمش يُعتبر مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية. إذ تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتعزيز عملية الهضم، ومنع الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من الألياف أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع 2، والتهاب الأمعاء.

2. المشمش هو مصدر جيد لفيتامين C

  • ●         هذا الفيتامين ضروري لصحة الجسم ولا يمكن للجسم إنتاجه بمفرده، بل يجب الحصول عليه من الطعام. فيتامين C هو مضاد أكسدة يقوم بأدوار متعددة مثل حماية الخلايا من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، وتعزيز إنتاج الكولاجين لعمليات إصلاح الجروح، وتعزيز جهاز المناعة الطبيعي لمكافحة البكتيريا والفيروسات.
  • بالإضافة إلى ذلك، المشمش يحمل فوائد صحية كبيرة نتيجة تواجده الغني بالفيتامينات والفلافونويد والبوتاسيوم. يتضمن هذه الفوائد الخصائص المضادة للأكسدة والدور المحتمل في الوقاية من الأمراض. المشمش يحتوي على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى الفلافونويد التي تسمى أيضًا بالبوليفينول، والتي تلعب دورًا في حماية من مرض السكري وأمراض القلب. الأنثوسيانين والفلافونويد يمكن أن تقلل من الالتهاب بنسبة كبيرة عند تناولها بكميات كبيرة، حيث تقلل منه بنسبة 73% و 42% على التوالي.

فوائد تناول المشمش في الجهاز الهضمي

كوب واحد من شرائح المشمش، والمعادلة لحوالي 165 جرامًا، يوفر 3.3 جرام من الألياف، وهذه الكمية تمثل:

– 8.6% من القيمة اليومية الموصى بها للرجال.

– 13.2% من القيمة اليومية الموصى بها للنساء.

تحتوي ألياف المشمش على نوعين رئيسيين من الألياف: القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء وتشمل البكتين وسلاسل طويلة من السكر (السكريات)، بينما الألياف الغير قابلة للذوبان لا تذوب في الماء وتشمل الهيميسليلوز والسليلوز واللجنين.

الألياف القابلة للذوبان في المشمش تلعب دورًا مهمًا في:

– الحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم والكوليسترول.

– تباطؤ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.

– تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

فوائد تناول المشمش على صحة الجلد

تأثير العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث ودخان السجائر يكون سلبيًا على صحة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وتلف الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، الأشعة فوق البنفسجية (UV) من الشمس يمكن أن تسبب حروق الشمس وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يمكن تحقيق حماية أفضل للجلد ومحاربة تلفه من خلال التغذية الصحية واتباع نظام غذائي يحتوي على:

  • المشمش يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد، بما في ذلك فيتامينات C و E، والتي تحمي الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية عن طريق مكافحة الجذور الحرة.
  • ●         بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C يلعب دورًا مهمًا في بناء الكولاجين، مما يساهم في جعل البشرة قوية ومرنة.

 الفوائد القلبية  للمشمش

المشمش المجفف يساهم في دعم صحة القلب من خلال احتوائه على مركبات الفلافونويد وكميات عالية من البوتاسيوم. تم ربط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد المشمش للحامل

المشمش يُعتبر واحدًا من أفضل مصادر فيتامين E، وهذا الفيتامين يلعب دورًا مهمًا في تقسيم ونمو الخلايا، وهو أيضًا ضروري لتطوير الجهاز العصبي للجنين. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر المشمش مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل النحاس والمغنيسيوم والفولات والبوتاسيوم والفوسفور والزنك، وجميعها تلعب أدوارًا حيوية في صحة ونمو الطفل وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المشمش على فيتامين B6 الذي يلعب دورًا مهمًا في تطوير دماغ الجنين بشكل صحيح. عمومًا، يعتبر تناول المشمش طازجًا هو الخيار الأفضل للحصول على هذه العناصر الغذائية المفيدة بدلاً من تناوله كعصير كثيف، حيث يمكنك الاستفادة من سعرات حرارية وكربوهيدرات إضافية.

فوائد المشمش للعيون

بفضل احتوائه على العديد من المركبات الأساسية لصحة العين مثل فيتامينات A و E، يعتبر المشمش خيارًا ممتازًا لدعم صحة العين حيث يقوم بالوظائف التالية:

  • ●         الوقاية من حالة العمى الليلي، والتي تنجم عن نقص الصبغات الضوئية في العين وتأثيرها على الرؤية في الظلام.
  • ●         حماية العين من أضرار الجذور الحرة، التي يمكن أن تؤثر على صحة العين بشكل سلبي.
  • الحفاظ على سلامة العدسات وشبكية العين من التأكسد الضار.

يُوصى بتناول حوالي 30 جرامًا من المشمش المجفف في اليوم، وهو ما يعادل 3 أو 4 حبات. ومماثلة للفواكه الطازجة الأخرى، يحتفظ المشمش المجفف بنفس القيمة الغذائية مع مزيد من مضادات الأكسدة والمعادن والألياف بالمقارنة بالفاكهة الطازجة، بما في ذلك مستويات هامة من فيتامينات A و C والألياف والمعادن.

فوائد تناول المشمش للرجال

المشمش يحتوي على مجموعة غنية من العناصر الغذائية المفيدة للخصوبة، بما في ذلك البيتا كاروتين وفيتامينات C و E والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والحديد.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن تناول المشمش يمكن أن يرتفع من مستوى هرمون التستوستيرون ويقلل من مستوى E2 بعد 21 يومًا من استهلاكه، وفقًا لمعلومات من المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية.

فوائد المشمش للهرمونات

المشمش الحلو غني بالدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف. ويتميز بنسبة عالية من حمض جاما لينولينيك (GLA)، وهو مركب مفيد لمكافحة الالتهابات وتوازن الهرمونات الأنثوية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على المكونات التي تدعم الخصوبة، كما تم ذكرها سابقًا.

فوائد بذور المشمش

بذور المشمش تمثل النواة الداخلية لحفرة المشمش وتجد استخداماً في الصناعات الدوائية بسبب احتوائها على الأميغدالين، وهذه المادة تُستخدم للعديد من الأغراض بما في ذلك:

  • 1. مساعدة في علاج الصداع النصفي.
  • 2. تخفيف مشكلة الإمساك.
  • 3. مساعدة في معالجة حالات الربو.
  • 4. التقليل من السعال.
  • 5. دعم تحسين وظائف المخ.

فوائد المشمش للأطفال

المشمش يحمل في طياته العديد من الفوائد الصحية للأطفال، مما يجعله اختيارًا رائعًا لوجباتهم أو لتضمينه في اللانش بوكس الذي يأخذونه إلى المدرسة أو في الرحلات:

1. فيتامين A وفيتامين E، وهما ضروريان لدعم صحة العين والرؤية.

2. فيتامين C الذي يعزز صحة الجلد.

3. مركبات الفلافونويد التي تساهم في دعم صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك، المشمش يعتبر خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أن مشمشة واحدة تحتوي على 17 سعرة حرارية فقط و4 غرامات من الكربوهيدرات. وللإشارة، 4 حبات من المشمش الطازج توفر 134 ميكروغرامًا من فيتامين A الذي يلعب دورًا مهمًا في دعم البصر والجهاز المناعي، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

فوائد المشمش للكبد

المشمش يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي يُعتقد أنها تحمي الكبد من التلف الناجم عن تناول الكحول. يُعزى ذلك إلى قدرتها على التصدي للإجهاد التأكسدي وتقليل نشاط الإنزيمات الكبدية والتهاب الكبد.

مع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الاستنتاجات مستندة إلى دراسات أُجريت على الحيوانات، ولذلك لا يمكن التأكد من مدى تطبيقها على البشر بنفس الشكل.

زر الذهاب إلى الأعلى