11 نصائح خلال الدورة الشهرية هامة

أهم نصائح خلال الدورة الشهرية مقدمة من الأطباء المختصين لمرورها بسلام، هو عرض دوري يصيب السيدات وتختلف في صفاتها بين كل امرأة وأخرى، فهناك من تطول معها مدتها وتكون شديدة وأخرى تقصر مدتها وتكون خفيفة والعكس، ولا يمكن حتى أن تستمر على الوتيرة نفسها من البداية إلى النهاية فكل شهر بحال، وفي كل عام يطرأ لها تغيير ما، ونتعرف معكم على أهم ما يجب معرفته لتمر تلك الفترة بسهولة.

نصائح خلال الدورة الشهرية

هناك ملايين النصائح التي يمكن اتباعها في فترة الدورة الشهرية من أجل مرور تلك الفترة بأمان وسلام، وتنقسم النصائح حسب الهدف منها إلى:

نصائح لتخفيف الألم

نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة لتخفيف آلام الدورة وذلك من خلال مجموعة النصائح التالية:

مسكنات الألم

هناك أنواع من مسكنات الألم يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وأنواعه مثل مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، خاصة في حالة النزيف الغزير.

الوسادة الدافئة

من أهم النصائح التي تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث إن وجود وسادة دافئة أو زجاجة مياه ساخنة، ووضعها على البطن والظهر من أجل تخفيف الألم.

وأثبتت فعاليتها في تسكين الألم بنفس درجة عمل مسكنات الألم، خاصة في حالات تقلصات الدورة الشهرية.

تدليك المنطقة المصابة

تدليك البطن والمنطقة المحيطة بها لمدة عشرين دقيقة يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وينصح باستخدام عدد من الزيوت على رأسها النعناع والورد والشومر، والأفضل أن يتم خلطه بزيت ناقل قبل الاستخدام.

تجنب بعض الأطعمة

ينصح بتجنب تناول عدد من الأطعمة التي لا تساعد في آلام الدورة أبدًا، لأنها تؤدي إلى الانتفاخ واحتباس المياه في الجسم، وأشهر تلك الأطعمة هي: الدهنية والمالحة، والمشروبات الغازية.

شرب منقوع الأعشاب

هناك من الطبيعة مجموعة من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الالتهابات، والتقلصات، وتناول منقوع الأعشاب أو أحد أنواعه يساعد في الحد من الألم والتورم المصاحب للدورة الشهرية.

نصائح خاصة بالتغذية

يجب على المرأة أن تهتم بالتغذية في هذه الفترة مهم جدًا، وأهم النصائح الواجب اتباعها وهي:

وجبات خفيفة متقاربة

الأفضل أن يتم في تلك الفترة تقسيم الطعام إلى وجبات خفيفة متقاربة حتى لا يشعر الجسم بالجوع أو الإرهاق، والتوقف عن أي نظام غذائي لإنقاص الوزن.

تناول الحبوب الكاملة

من المهم تناول الحبوب الكاملة أثناء فترة الطمث، لأنها تحتوي على نسب عالية يحتاج الجسم من الألياف التي تساعد في الوقتية من الإصابة بالألياف.

تناول البروتينات الصحية

قي نمط الغذاء الخاص بهذه الفترة يجب أن يتم الاهتمام بالأطعمة المليئة بالبروتينات، مثل: البقوليات بأنواعها والدجاج وسمك السلمون، لأنها توفر مغذيات نباتية وغنية بالأوميغا3 الذي يساعد في تعويض الدم المفقود في تلك الفترة.

تناول الخضراوات والفاكهة

من المهم جدًا على السيدات في تلك الفترة أن تقوم بتناول الخضراوات الورقية، والفاكهة الطازجة حيث تعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، والخضراوات بها الكثير من الألياف والحديد، الذي يساعد الجسم في تعويض الدم الذي يتم فقده خلال تلك الفترة.

تناول الدهون الصحية

ينصح دومًا في هذه الفترة بأن يتم التقليل من تناول الأطعمة الدهنية الصحية بكميات قليلة، وتجنب المقلي منها تمامًا لأنها قد تؤدي إلى صول الحالة إلى سوء الهضم.

تناول الأطعمة المملحة

في الأوقات العادية تسبب الأطعمة المالحة احتباس المياه، والانتفاخ لذلك يجب أن يتم الانتباه إلى كميات الوجبات المملحة، وتقليل تناولها للحد من نسبة الصوديوم.

تقليل السكر

من أفضل النصائح أثناء الدورة الشهرية لأن تناول الكثير من السكريات يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وتقلب المزاج والتوتر.

نصائح للنظافة الشخصية

مجموعة من النصائح الهامة أيضًا تساهم في أن تمر تلك الفترة بسلام ويسر، وهذه النصائح تتعلق بالنظافة الشخصية الخاصة بالجسم، وأبرزها:

تغيير الفوط الصحية

من المهم جدًا أن يتم الانتباه إلى تغيير الفوطة بصورة دورية بحي لا يتم استخدامها أكثر من أربع ساعات، حتى وإن كان النزيف خفيف، حيث إن بقائها أكثر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات والطفح الجلدي.

الابتعاد عن الصابون

الأفضل الابتعاد عن جميع منتجات العناية بالمنطقة الخاصة التي تتكون من مواد كيمياوية وروائح عطرية حتى لا يتم قتل البكتيريا الجيدةـ ويؤدي في النهاية للإصابة بالالتهابات.

الاستحمام بصورة منتظمة

الاستحمام يساعد في تهدئة الجسم والهرمونات كما أنه يعمل على الاسترخاء والهدوء، والأساطير التي تحذر من الاستحمام أثناء تلك الفترة ليست صحيحة فالاستحمام ليس له ضرر خلال تلك الفترة، والأفضل استخدام المياه الساخنة أو الدافئة.

لبس الملابس القطنية الفضفاضة

يجب أن تكون الملابس الداخلية وملابس النوم من القطن وفضفاضة للسماح للجسم بالتنفس والقدرة على أن يتخطى تلك المرحلة بكل سهولة، ولأن القطن يمتص العرق ولا يحدث بينه وبين الجسم أي تفاعلات.

ممنوعات خلال الدورة الشهرية

بعض من الممنوعات التي يتم التحذير دومًا من القيام بها في تلك الفترة، وذلك من أجل ضمان مرور تلك الفترة بسلام سريعًا، وعلى رأس تلك الممنوعات الآتي:

  • حمل الأشياء الثقيلة.
  • المشي حافية القدمين.
  • الجلوس على أرضية باردة مباشرة.
  • شرب المشروبات الباردة.
  • تناول الآيس كريم.
  • شرب المشروبات الغازية والكافيين.
  • تناول الخضراوات اللزجة مثل البامية والقرع.
  • شرب الحوامض بكافة أنواعها.
  • التعرض لتيار هواء بارد أو معتدل.
  • إزالة الشعر الزائد من الجسم.
  • تجربة ماسكات على البشرة في تلك الفترة.
  •  أقرا اياضا: فوائد ماء الورد للبشرة.. نضارة وحيوية

أمور تؤثر على الدورة الشهرية

هناك بعض الأمور التي تؤثر على نظام الدورة الشهرية، ومدتها الكثير من تفاصيلها، وأبرز ما يمكن أن يؤثر عليها هو:

الحالة النفسية

مواجهة مشكلات أو ضغوط نفسية يمكن أن يؤثر في الدورة الشهرية، والإصابة بالقلق والتوتر العصبي أيضًا يمكن أن يكون سبب رئيسي في تأخر الدورة.

اتباع حمية غذائية

في حال تم اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن فإن يمكن أن يلاح تغيير في مواعيد الدورة الشهرية من تأخير أو بداية مبكرة لها،و وهذا يعرف باسم اضطرابات الدورة الشهرية.

بذل مجهود قوي

بذل مجهود كبير حتى وإن كان الأمور اليومية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة باضطرابات الدورة، ومن أهم ما يجب أن يتم التقليل منه هو ممارسة الرياضة الشاقة في الفترة الخاصة بها.

عدم حدوث الدورة الشهرية يكون سببه الوحيد هو حمل المرأة وهو توقف مؤقت حتى الولادة وبعدها تعود مرة أخرى بصورة طبيعية، أما عن توقفها النهائي فإنه يحدث عند تخطي المرأة عمر الخمسة وأربعين عام.

زر الذهاب إلى الأعلى