إيلون ماسك يريد منافسة ChatGPT

يخطط إيلون ماسك ، الذي كان في يوم من الأيام أحد مؤسسي OpenAI ولعب دورا حاسما في تطوير ChatGPT ، لإنشاء مختبر أبحاث مخصص لإنشاء خوارزمية جديدة للذكاء الاصطناعي تنافس تشاتغبت. على الرغم من ترك مجلس إدارة أوبيناي في عام 2018 ، إلا أن ماسك كان صريحا في انتقاده للاتجاه الحالي للشركة وأعرب عن عدم رضاه عن نتيجة إنتاجها ، والتي يدعي أنها انحرفت عن أهدافه الأصلية.

في الآونة الأخيرة ، بعد توليه دور الرئيس التنفيذي على تويتر ، حول ماسك انتباهه إلى أحدث التقنيات مثل روبوتات المحادثة ، بما في ذلك تشاتغبت. وذكرت المعلومات أن المسك يعتزم إنشاء مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي لإنشاء نسخته الخاصة من أوبينيس تشاتغبت.

وفقا للتقرير ، تواصل إيلون ماسك مع باحثي الذكاء الاصطناعي للتعاون معه في تطوير روبوت الدردشة الخاص به. أحد هؤلاء الباحثين هو إيغور بابوشكين ، الذي عمل سابقا كباحث في الذكاء الاصطناعي في جوجل ديب مايند. ومع ذلك ، لم يؤكد بابوشكين بعد مشاركته في مشروع ماسك.

على الرغم من محدودية المعلومات المتاحة حول مشروع ماسك القادم ، فمن المعروف أن الملياردير قد أعرب عن انتقاده لأداة تشاتغبت في مناسبات متعددة. ومن الجدير بالذكر أن المسك لعب دورا رئيسيا في تأسيس أوبيناي مرة أخرى في عام 2015. ومع ذلك ، فقد قطع جميع العلاقات مع الشركة واستقال من مجلس إدارتها في عام 2018.

قبل أسبوعين ، انتقل ماسك إلى تويتر وأعرب عن استيائه ، مشيرا إلى أن أوبيناي تأسست في البداية كمنافس مفتوح المصدر وغير ربحي لجوجل ، ومن هنا جاء اسم الذكاء الاصطناعي “المفتوح” أو الذكاء الاصطناعي المفتوح.

ومع ذلك ، جادل بأن الشركة تحولت منذ ذلك الحين إلى مؤسسة مغلقة المصدر ومربحة للغاية تحت سيطرة مايكروسوفت. وفقا لماسك ، فإن هذا التطور بعيد كل البعد عما كان يتصوره للشركة.

قبل تغريدته الأخيرة ، كان ماسك قد أشاد وأعرب عن مخاوفه بشأن قدرات تشاتغبت. في العام الماضي ، انتقل إلى تويتر واعترف بالقدرات الرائعة لشاتغبت ، لكنه أصدر أيضا تحذيرا ، مشيرا إلى أننا نقترب بسرعة من نقطة قد يصبح فيها الذكاء الاصطناعي قويا بشكل خطير.

كتب ماسك، ” أن جي بي تي مخيف بقدراته. نحن لسنا بعيدين عن الذكاء الاصطناعي القوي بشكل خطير.”

يرتبط اعتراض المسك الأساسي على تشاتغبت بالضمانات المبرمجة في تشاتبوت. في تجربة فكرية أجريت في فبراير ، تم اختبار روبوت تشاتغبت لتحديد ما إذا كان سينظر في استخدام الافتراءات العنصرية لمنع تفجير قنبلة نووية على أنه مقبول.

أجاب الروبوت أنه من غير المقبول أبدا استخدام الافتراءات العنصرية ، وهو ما يتماشى مع برمجته. وهذا يوضح قلق ماسك من أن ردود تشاتغبت محدودة بسبب برامجها وأنها قد لا تتخذ دائما القرار الأكثر أخلاقية أو مفيدة في سيناريوهات معينة.

وجد ماسك أنه من المقلق أن تشاتجت ، في الوضع الافتراضي ، لم يعتبر استخدام الافتراءات العرقية مقبولا. وأشار إلى خطر تدريب الذكاء الاصطناعي على مراعاة القضايا الاجتماعية واعتبره أقرب إلى تدريبه على الخداع. أعرب ماسك عن قلقه في تغريدة في ديسمبر من العام الماضي ، مشيرا إلى أن هذا الخطر قاتل.

بالنظر إلى انتقادات إيلون ماسك لشاتجت وشركتها الأم ، فضلا عن ميوله الفكرية والاقتصادية ، فمن المعقول أن نفترض أن دافعه لإنشاء روبوت الدردشة الخاص به والذكاء الاصطناعي ينبع من تلك الانتقادات. ومع ذلك ، تشير تصريحات بابوشكين إلى أن ماسك لا ينوي تطوير روبوت محادثة بهدف القضاء على الضمانات الأخلاقية.

لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان مشروع ماسك سينجح ، ومن المحتمل أنه قد يواجه اعتراضات عليه. يمكن النظر إلى خططه على أنها إلهاء محتمل عن مشاريعه الجارية الأخرى ويمكن أن تزيد من إجهاد وقته المحدود بالفعل ، والذي يعتقد بعض المستثمرين أنه يجب تخصيصه فقط لإدارة تسلا بدلا من إهدارها على تويتر.

شهدت تسلا مؤخرا فترة من الأداء الضعيف للأسهم ، وقد لا يكون المستثمرون متحمسين لمشاركة ماسك في مشروع آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى