الامارات تكشف عن خوارزمية ذكاء اصطناعي أعلى كفاءة من GPT

قدم معهد الابتكار التكنولوجي ، وهو مؤسسة بحثية تابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي وبدعم من حكومة أبوظبي ، مؤخرا نظام الذكاء الاصطناعي التوليدي المتطور المسمى Falcon LLM. تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد باستخدام مجموعة بيانات ضخمة من 40 مليار معلمة وأكثر من تريليون رمز ، مما يجعله أحد أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي شمولا وتطورا في السوق.

Falcon LLM لم هو نموذج منظمة العفو الدولية التوليدية التي تعمل على نحو مماثل لنماذج لغة كبيرة أخرى مثل تشاتغبت. ذكر البيان الصحفي للمعهد أن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد ، المسمى 40B ، يتميز بكفاءته الفائقة ، مما يجعله أكثر تقدما من نماذج الذكاء الاصطناعي السائدة الأخرى المتوفرة في السوق.

من المتوقع أن يكون لاستثمار المعهد في Falcon LLM آثار بعيدة المدى على مجال الذكاء الاصطناعي ، لا سيما من حيث معالجة اللغة الطبيعية وتوليد اللغة. مع قاعدة بياناته الضخمة وكفاءته المحسنة ، فإن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد لديه القدرة على إحداث ثورة في مختلف الصناعات ، بما في ذلك التمويل والرعاية الصحية والتسويق ، من خلال توفير رؤى وحلول أكثر دقة وتخصيصا. يمثل إطلاق فالكون خطوة مهمة إلى الأمام في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة ولديه القدرة على إحداث تأثير إيجابي على صناعة الذكاء الاصطناعي العالمية.

نموذج 40-B Falcon LLM

يبرز النموذج 40-B من خلال تحقيق نتائج مبهرة بكميات صغيرة نسبيا من بيانات التدريب مقارنة بالنماذج الأخرى التي تتطلب مجموعات أكبر. هذه السمة تجعلها خيارا جذابا للشركات الكبيرة التي تسعى إلى تعزيز الإنتاجية وأتمتة العمليات دون المخاطرة بتعرض بياناتها السرية لنماذج لغوية مشتركة.

معهد الابتكار التكنولوجي هو مركز أبحاث تموله الحكومة ومقره أبو ظبي معروف بإنجازاته الرائدة في المجالات التقنية المتقدمة. ومن بين إنجازاته البارزة تطوير مشروع ” نور ” ، أول نموذج لمعالجة اللغة العربية الطبيعية في العالم بـ 10 ملايين متغير ، والذي تم إطلاقه في أبريل 2022.

ميزات B-40 Falcon LLM

يوفر نموذج 40-ب ميزة جديرة بالملاحظة من خلال تقديم نتائج دقيقة مع مجموعة بيانات تدريب أصغر ، على عكس النماذج الأخرى التي تتطلب مجموعات بيانات أصلية أكبر بكثير لتحقيق نتائج مماثلة. نتيجة لذلك ، يعد خيارا جذابا للشركات الكبيرة التي تسعى إلى أتمتة عملياتها وزيادة الإنتاجية مع حماية بياناتها السرية من نماذج اللغات المشتركة.

في معالجة اللغة الطبيعية وتوليدها ، يمثل 40-B تقدما كبيرا في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. كفاءتها الاستثنائية وقدرتها على الأداء الجيد مع بيانات أقل تجعلها خيارا جذابا للشركات التي تتطلع إلى تحقيق نتائج أفضل. ويأتي إطلاق 40 B في دولة الإمارات العربية المتحدة ليبرهن على التزامها بتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وإمكانات تأثيرها التحويلي على الصناعات وحياة الناس.

طور معهد الابتكار التكنولوجي نموذج 40-B ، وهو نموذج استثنائي للذكاء الاصطناعي يستهلك طاقة معالجة أقل بكثير من نماذج اللغات الكبيرة الأخرى مثل تشاتغبت ، شينشيلا ، وبالم-62 ب. يستخدم 40-بي 75 ٪ فقط من الطاقة المطلوبة من قبل جي بي تي-3 ، و 40 ٪ من طاقة شينشيلا ، و 80 ٪ من طاقة بالم-62 ب. هذا الأداء يحدد 40-B وبصرف النظر عن النموذج الأكثر كفاءة وقوة المتاحة حاليا ، على الرغم من أدائها ضد GBT-4 أوبيناي لم يتم اختبارها بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى