علاج الامساك عن الاطفال والرضع افضل مشروبات لعلاج الامساك

علاج الامساك : يعاني من الإمساك مختلف الفئات العمرية سواء كبار أو صغار حتى الحيوانات مثل القطط والكلاب، وتتعدد الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى هذا الاضطراب الذي يصيب الجهاز الهضمي، ولكن من أهمها نقص كميات الألياف في الأنظمة الغذائية،
وعدم تناول كميات كافية من الماء إضافة إلى وجود بعض العوامل الأخرى المتعلقة بتناول أدوية معينة، ومن المهم التعرف على علاج الامساك سواء منزليا أو باستخدام أدوية حتى لا ينتج عنه مضاعفات خطيرة.

ما هو الإمساك

الإمساك هو أحد الاضطرابات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، وتحدث نتيجة بطء حركة الأمعاء، ومواجهة صعوبة في إخراج الفضلات لأكثر من يوم، يمكن أن تمتد فترة المعاناة من هذه الحالة لأكثر من أسبوع، وقد تصل إلى شهور في حالة الإمساك المزمن، كما يمكن أن يكون الإمساك علامة على الإصابة بأمراض أخرى.

أعراض الإمساك

إذا لاحظت هذه العلامات عليك فإنها تكون بمثابة إنذار لحدوث الإمساك، ومن أهم أعراض الإمساك:

  • عدم دخول الحمام للتبرز لأكثر من يوم.
  • تكون الفضلات صلبة وجافة.
  • الإحساس بألم شديد أثناء عملية الإخراج.
  • حدوث انتفاخات في البطن مع وجود شعور بالغثيان.
  • قد يحدث إخراج الفضلات، لكن تظل تشعر بعدم حدوث إفراغ كامل.

اسباب الإمساك

يمكن أن تكون أسباب حدوث الإمساك أسبابا متعلقة بنمط الحياة، أو نتيجة أمراض معينة، ومن أبرز أسباب الإمساك:

  • تناول أطعمة لا تحتوي على الألياف بشكل كافِ.
  • عدم شرب كميات كافية من المياه يوميا.
  • حدوث تغيرات في روتين الفرد اليومي مثل السفر، أو تغير وقت العمل، وأوقات النوم.
  • الجلوس فترات طويلة دون حركة، وعدم ممارسة تمارين رياضية بانتظام.
  • تعاني السيدات الحوامل أثناء الحمل من حدوث الإمساك، وبعد الولادة أيضا.
  • عندما يحاول الأطفال الصغار تعلم دخول الحمام قد يصابون بحالات من الإمساك.
  • عدم الذهاب مباشرة للحمام عند الرغبة في ذلك.
  • يوجد أيضا بعض الأمراض التي ينتج عنها حدوث إمساك مثل مرض السكر، أمراض الجهاز العصبي، أمراض الغدة الدرقية، وأمراض القولون.
  • تناول بعض الأدوية الغنية بعنصر الكالسيوم، وتناول المسهلات ومكملات الحديد ومضادات الحموصة بكثرة.

اقرا ايضا : وصفة تبيض الجسم للعرايس… أفضل 7 وصفات ونتائج لا تصدق

علاج الامساك

يصيب الإمساك كل الفئات العمرية بلا استثناء، ويمكن علاجه باستخدام الأدوية أو باللجوء إلى علاجات منزلية طبيعية، ومن أهم علاجات الإمساك:

علاج الامساك عند الرضع

يمكن لبعض التمرينات الخفيفة، وتحريك أقدام الطفل الرضيع أن تساعده في أن يتخلص من الإمساك، أيضا يساعد أخذ حمام دافئ في تليين عضلات البطن، ويجب الاهتمام بمنح الرضيع كميات مناسبة من السوائل إضافة إلى أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن يتناولها إذا كان في عمر مناسب مثل البروكلي، التفاح، الخوخ، وهي من الأطعمة الغنية بالألياف.

علاج الامساك المزمن

يختلف الإمساك المزمن عن الإمساك العادي في كونه يستمر لفترات طويلة؛ لذا يحتاج إلى خطة علاجية تتضمن مضاعفة كمية المياه التي تتناولها خلال اليوم، وزيادة محتوى الوجبات الغذائية من الألياف، والابتعاد عن منتجات الألبان مع الانتظام على ممارسة الرياضة.

علاج الامساك عند الاطفال

يصاب عادة الأطفال بالإمساك أثناء محاولتهم تعلم التبرز، ويمكن علاجه عندما يتناول الطفل كميات كافية من المياه بشكل يومي، مع تشجيعه على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، كما يمكن استخدام الملينات والمسهلات في كثير من الأحيان بعد استشارة الطبيب، كذلك يمكنك أن تعلمي الطفل دخول الحمام في أوقات محددة خلال اليوم.

علاج الامساك عند القطط

تصاب القطط بالإمساك في عمر صغيرة، وتكون أعراضه البراز الجاف الصلب، ويمكن علاجه بعدة طرق منزلية أهمها الحفاظ على وجود كمية كافية من السوائل في طعام القطة، ووضع أوعية المياه في عدة أماكن بالمنزل لتشجيعها على شرب الماء، كما أن إضافة زيت الزيتون على الطعام قد يساعد بشكل كبير في التخلص من الإمساك.

علاج الامساك بالأعشاب

يوجد الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يمكنها أن تقلل من أعراض الإمساك ومنها بذور الكتان الغنية بأحماض اوميجا ٣، وتقلل من غازات البطن، والانتفاخات، كما أن بذور الحلبة من الأعشاب المتوفرة التي يمكن تناولها كمشروب أو أضافتها للطعام حيث تعمل على علاج الإمساك إضافة إلى الشعير أيضا.

علاج الامساك عند الحامل

تعاني المرأة الحامل من الإمساك بشكل طبيعي أثناء الحمل، ويمكنها التخلص منه أو التخفيف من أعراضه عند التوقف عن تناول مكملات الحديد، واستبدالها بفيتامينات تحتوي على نسبة أقل منه، كما يجب عليها استشارة الطبيب الذي يمكن أن ينصحها بتناول بعض الملينات والمزلقات التي تعالج الإمساك.

علاج الامساك عند كبار السن

تنقسم علاجات الإمساك لدى كبار السن إلى أدوية لا يمكن تناولها إلا باستشارة طبيب، وعلاجات منزلية تشمل تغيير النظام الغذائي الذي يتبعه المريض حيث يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول المياه بكميات كبيرة، وأكل الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف مع الاهتمام بمنع أي أدوية تسبب الإمساك.

علاج الامساك وعسر الهضم

يرتبط عسر الهضم بالإمساك في كثير من الأحيان، ويمكن التخلص منه عند الحصول على وجبات صغيرة خلال اليوم، ومراعاة مضغ الطعام جيدا، كما يجب عدم الإكثار من تناول الكافيين، وتجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام مع المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

نصائح التعامل مع الإمساك

على الرغم من أن هناك بعض أنواع الإمساك المزمن الذي لا يمكنك علاجها إلا عند استشارة طبيب، لكن يمكنك إجراء بعض التعديلات في نظامك الغذائي حتى تحمي نفسك من الإصابة بالإمساك، ومن أهم النصائح التي نقدمها لك:

  • تناول  الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه، لأنها تتميز بمحتواها العالي من الماء، وقدرتها على تليين الفضلات، وتسهيل خروجها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يوميا من لتر إلى لترين.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، ومن أبسط التمارين المشي.
  • استخدام العلاج بالأعشاب التي ذكرناها سابقا.
  • دخول الحمام فور الرغبة في ذلك، وعدم تأجيل الأمر.
  • الابتعاد عن الكافيين، ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالبروتين العالي.

الأسئلة الشائعة عن الامساك

ما هو المشروب الذي يعالج الامساك؟

يمكنك خلط الماء الدافئ مع عصير الليمون وتناوله للتخلص من الإمساك، يعمل الليمون كمصدر لفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة، وينظف الجسم من السموم إضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يجعل الفضلات لينة، ويمكن خروجها بسهولة.

هل الشاي يؤدي الى الامساك؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الشاي غني بمادة الثيوفيلين التي تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي، وتسبب حدوث الإمساك، كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يتسبب في حدوث جفاف في الجسم، ويفقد الجسم بعد تناوله كميات كبيرة من الماء، لذا لا ينصح أن يتناول الشاي من يعانون من مشاكل في المعدة.

هل البيض يساعد على الامساك؟

إذا كان تناول البيض ضمن نظام غذائي متوازن مليء بالألياف فإنه لن يتسبب في حدوث الإمساك، لكن أكل البيض بمفرده بكميات كبيرة، والاعتماد عليه وحده في الوجبات الغذائية يصيبك بالإمساك كونه يفتقر إلى وجود الألياف؛ لذا يفضل أن يُؤكل مع الخضروات.

علاج الامساك منزليا بطرق بسيطة لن يكلفك المال أو الوقت لكنها بعض التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي، وتناول أطعمة صحية غنية بالألياف مع الاهتمام بشرب كميات من الماء، ويمكن أن تعالج حالات الإمساك المزمن باستخدام الأدوية أيضا تحت إشراف الطبيب.

معلومات بيطرية عن الامساك

علاج الامساك عند الكلاب

إذا كان الكلب الخاص بك يعاني من الإمساك مع عدم وجود دماء في البراز أو حدوث خمول وضعف يمكنك علاجه عن طريق توفير كميات كبيرة من المياه والأطعمة الغنية بالألياف حيث تعمل على تليين الفضلات وإخراجها بشكل أسهل، كما أن مشي الكلب مدة نصف ساعة يوميا يساعده في التخلص من الإمساك طبيعيا.

علاج الامساك عند القطط

تصاب القطط بالإمساك في عمر صغيرة، وتكون أعراضه البراز الجاف الصلب، ويمكن علاجه بعدة طرق منزلية أهمها الحفاظ على وجود كمية كافية من السوائل في طعام القطة، ووضع أوعية المياه في عدة أماكن بالمنزل لتشجيعها على شرب الماء، كما أن إضافة زيت الزيتون على الطعام قد يساعد بشكل كبير في التخلص من الإمساك.

زر الذهاب إلى الأعلى