مجموعة من الفنانين تبدأ الدعوة القضائية ضد أدوات الذكاء الاصطناعي التي تحول النصوص إلى الصور.

تولد كلتا الأداتين صورًا فنية تشبه اللوحات بناءً على أوامر نصية من المستخدم. ومع ذلك ، وفقًا للفنانين ، تم استخدام هذه الأدوات لإنتاج أعمالهم الفنية دون الحصول على حقوق للقيام بذلك ، وسوف تضر بشكل كبير بمجال الفن.

بدأ ثلاثة فنانين أمريكيين إجراءات قانونية ضد كل من Stability AI و Midjourney ، وهما شركتان متخصصتان في إنتاج أدوات الذكاء الاصطناعي القادرة على إنشاء رسومات ولوحات من أوامر نصية للمستخدمين.

خوارزميات الذكاء الاصطناعي هي أداة قد ظهرت في الآونة الأخيرة كأداة للرسم الرقمي وتعد منافسة للأدوات الأخرى المتوفرة. المميز في هذه الأدوات هو أن نتائجها يشبه لوحات فنية أو رسومات بشكل أقرب لأساليب الرسم الرقمي.

في العام الماضي، كانت اللوحات التي ينتجها خوارزميات الذكاء الاصطناعي قد فازت بجائزة فنية للرسم الرقمي في الولايات المتحدة، وقد كانت اللوحة ليست مجرد خليط ألوان عشوائي، بل كانت تحتوي على طابع فني يجعلها مقنعة كعمل فني قد يصنف كعمل لفنان مرموق، وليس نتاج أسطر من الكود البرمجي.

أساس الدعوى القضائية المقامة هو أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي المختصة بتحويل النصوص إلى لوحات يحتاج إلى التدريب. قامت الشركات المسؤولة عن هذه الخوارزميات بتدريبها على اللوحات والأعمال الفنية العديدة المتاحة على الإنترنت. وبالنظر إلى أن استخدام الأعمال الفنية بهذا الشكل ليس مسموحا دون الحصول على الإذن المسبق، فإن الدعوى تحمل أسس للاستناد عليها.

وفق الفنانين المسؤولين عن القضية، قد أدت أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة إلى تدفق مستمر وغير منته للوحات فنية يعتمد عليها أعمالهم، سببا أذية للفن الذي لا يمكن التغلب عليه.

بينما كان المدعون في الدعوة القضائية هم ثلاثة فنانين فقط، فمن المتوقع أن ينضم إليهم آلاف الفنانين الآخرين الذين يشعرون بغضب من التغيير الذي حصل بعد ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي. يمكن التنبؤ بذلك من موجات الاعتراضات الكبيرة التي طالت عدة منصات فنية لأنها سمحت بنشر اللوحات المصنوعة بالذكاء الاصطن

مجموعة من الفنانين,تبدأ الدعوة القضائية ضد,أدوات الذكاء الاصطناعي,تحول النصوص إلى الصور.

زر الذهاب إلى الأعلى