هل غياب الدورة الشهرية أعراض تؤكد وجود حمل ؟

تعاني بعض السيدات من وجود بعض الأعراض التي تشير للحمل، وتتساءل عن أهم أعراض تؤكد وجود حمل وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم هذه الأعراض، ما هي أول الأعراض التي تظهر في حالة وجود الحمل، ، هل حرقة البول من أعراض الحمل أم لا، هل الإمساك من أعراض الحمل، ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ،وغيرها من المعلومات المفيدة.

أعراض تؤكد وجود حمل

هناك عدة أعراض تظهر على المرأة قد تشير إلى وجود الحمل، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

غياب أو تفويت الدورة الشهرية

يعد غياب الدورة الشهرية واحد من أهم أعراض تؤكد وجود حمل وذلك في حالة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى السيدة.

فإذا كانت المرأة في سن الإنجاب و حدث تأخر للدورة الشهرية لمدة أسبوع كامل عن الموعد المتوقع حدوثها فيه، قد يكون ذلك إشارة إلى وجود حمل، وذلك إذا كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة.

ويمكن التأكد من الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي، وفي حالة التأكد من وجود حمل ينبغي استشارة الطبيب المختص.

في حالة إذا كانت الدورة الشهرية لديها غير منتظمة فقد يكون غيابها لمدة أسبوع أمر عادي ولا يوجد حمل، وفي هذه الحالة يكون الفيصل هو إجراء اختبار الحمل.

ألم في الثدي

يعتبر ألم الثدي واحد من أهم أعراض تؤكد وجود حمل ، إذ يحدث تغير في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية نتيجة حدوث الحمل.

الأمر الذي يتسبب في حدوث ألم في الثدي ويصبح الثدي أكثر حساسية، يبدأ ألم الثديين في الاختفاء بعد مرور عدة أسابيع من الحمل، نتيجة لتعود الجسم على التغير في مستوى الهرمونات.

الغثيان الصباحي والقيء

يعد الغثيان الصباحي والقيء أو بدون القيء من الأعراض التي تعاني منها السيدات الحوامل خلال الأشهر الأولي من الحمل، كما يعتبر واحد من أهم أعراض تؤكد وجود حمل.

عادة ما يبدأ الغثيان الصباحي والقيء بعد مرور شهر من الحمل ويستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن هناك بعض السيدات التي تعاني من الغثيان الصباحي في وقت أبكر من ذلك.

كما أن هناك بعض السيدات لا تعاني من الغثيان الصباحي والقيء على الإطلاق، قد يحدث الغثيان والقيء لدى المرأة الحامل خلال النهار أو الليل وليس مقتصر على الصباح الباكر.

السبب الأساسي وراء حدوث الغثيان الصباحي والقيء حتى الآن غير معروف، ولكن من المرجح أن تكون التغيرات الهرمونية هي السبب في حدوث ذلك.

كثرة التبول

تعاني بعض السيدات الحوامل من كثرة التبول خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة لزيادة كمية الدم في جسم الحامل، الأمر الذي يجعل الكليتين تقوم بفلترة كميات أكبر من الماء والسوائل وطرحها في المثانة التي بدورها تقوم بالتخلص منها.

كما تستمر كثرة التبول خلال أشهر الحمل كلها، بل وتزداد حدتها في الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب نمو وكبر حجم الجنين وزيادة ضغطه على المثانة ومجرى البول.

كما من الممكن ألا تستطيع الحامل التحكم في التبول، وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل وعند القيام بحركة مفاجئة مثل الضحك أو السعال.

أقرأ عن… أفضل 5 نصائح خلع ضرس العقل وهل يؤثر على شكل الوجه؟

التبقيع

التبقيع أو نزف الدم يعد واحد من أهم أعراض تؤكد وجود حمل، إذ تعاني بعض السيدات الحوامل من نزول بضع قطرات من الدم في بداية الحمل.

يحدث التبقيع بعد الحمل بحوالي عشرة إلى أربعة عشر يوم من حدوث الحمل، يحدث التبقيع نتيجة لانغماس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

يتميز دم الدورة عن دم بشارة الحمل أو ما يعرف بالتبقيع فيما يأتي:

  • لون دم التبقيع يكون أرجواني أو أحمر فاتح، على عكس لون الدورة الشهرية يكون أحمر قاتم وقد يكون بني اللون.
  • يمكن ملاحظة دم الحمل عن طريق مسح منطقة المهبل.
  • يستمر دم الحمل غالباً لمدة ثلاثة أيام.
  • يصاحب دم الحمل أو التبقيع بعض الألم.

أعراض الحمل المبكرة

هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في بداية الحمل، ومن أهم هذه الأعراض الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم وتسارع ضربات القلب تعبر واحدة من أعراض الحمل المبكرة، يحدث خفقان القلب غالباً في الأسبوع الثامن إلى العاشر من الحمل.
  • قد تعاني بعض السيدات الحوامل من انخفاض ضغط الدم في بداية فترة الحمل، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالدوخة، والتي تصل في بعض الأحيان إلى حدوث الإغماء.
  • في حالة إذا كانت تعاني الحامل من انخفاض ضغط الدم ينبغي عليها الاستلقاء على الظهر دون وضع وسادة ورفع القدمين.
  • تقلبات المزاج تعتبر من أعراض الحمل المبكرة إذ تشعر الحامل بداية العام الأسبوع السادس بالشعور بالاكتئاب، القلق والتوتر، الفرح والانفعال، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • الشعور بالتعب والأعياء يعد واحد من أهم أعراض الحمل المبكرة، إذ تشعر الحامل بالتعب والنعاس عند بذل مجهود بسيط.
  • يبدأ الشعور بالتعب في الحمل بداية من الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل، ويستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يحدث التعب والأعياء في الحمل نتيجة لحدوث ارتفاع في مستوى هرمون البروجسترون، وأيضا انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم.
  • من أعراض الحمل أيضاً الشعور بالمغص، الألم في منطقة البطن وأسفل الظهر.

ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ؟

تبحث الكثير من السيدات عن أوجه الاختلاف بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، وذلك لتشابه الأعراض مثل ألم البطن وأسفل الظهر، الغثيان، ألم الثدي والتغيرات المزاجية.

إن الاختلاف بينهم أن أعراض الدورة الشهرية تكون أكثر شدة في بدايتها، ثم تقل تدريجياً أما أعراض الحمل فهي تزداد تدريجياً مع التقدم في الحمل.

حرقة المعدة والحمل

تعتبر حرقة المعدة من أعراض الحمل المبكرة والتي تستمر مع الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، ولكن هناك بعض السيدات التي تعاني من حرقة المعدة طيلة فترة الحمل.

تحدث حرقة المعدة نتيجة لحدوث ارتفاع في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية وخاصة هرمون البروجسترون.

الخاتمة

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن أهم أعراض تؤكد وجود حمل، الغثيان الصباحي والقيء، ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، هل حرقة البول من أعراض الحمل، هل الإمساك من أعراض الحمل، وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى